- وفاة ستة أشخاص غرقاً في سد وادي مور بالحديدة شهدت محافظة الحديدة (غربي اليمن)، حادثة مأساوية إثر وفاة ستة أشخاص من عائلة واحدة غرقاً في وادي مور.
- إصابة مواطن بانفجار لغم حوثي في حجة أصيب مواطن بانفجار لغم من مخلفات مليشيا الحوثي الإرهابية، في إحدى قرى محافظة حجة شمال غربي اليمن.
- فيديو.. حريق هائل في مركز تجاري في شملان بصنعاء أفادت مصادر محلية، الخميس، باندلاع حريق في مجتمع تجاري بمنطقة شملان شمال العاصمة صنعاء، الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي.
- وفاة ستة أشخاص غرقاً في سد وادي مور بالحديدة
- القديمي والكوكباني يزوران طارق صالح للاطمئنان على صحته
- فيديو| إخلاء مبنى بمطار جاتويك البريطاني بسبب حادث أمني
- فيديو.. حريق هائل في مركز تجاري في شملان بصنعاء
- طارق صالح يلتقي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة
- الحوثيون يزرعون كميات كبيرة من الألغام في الدريهمي
- رئيس دائرة المرأة في سياسي المقاومة الوطنية تشيد بأداء وانضباط الشرطة النسائية في الساحل الغربي
- مسؤولون بالسلطة المحلية في الحديدة يطلعون على إنشاءات مشروع كهرباء الطاقة الشمسية بمديريتي الخوخة وحيس
- بحضور أبو حورية.. اختتام المخيم الطبي المجاني الأول لعمليات تصحيح الحول في المخا
- الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق نتانياهو وغالانت
ليت علماء السنة لم يتساهلوا في الرواية عن المبتدعة، على الأخص السلالية الشيعة ومَن لفّ لفهم.
نتفهم مبررات جهابذة السُنة واعتبارهم ثقة الراوي وصدقه، لكن الشيعي دينه الكذب، فكيف نثق أنه قال الصدق، حتى لو أظهره طيلة حياته!
وقد رأيناهم وخبرناهم في كل موطن، تظنه ملكًا طاهرًا، ثم حين يظفر بك سفك دمك وأكل مالك بالباطل وسعى لإيذائك بكل وسيلة!
روى مسلمٌ رحمه الله في صحيحه: حدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا أبو معاوية، عن الأعمش عن عدي بن ثابت عن زرٍ قال: قال عليٌّ: (إنه لَعهد النبي الأمي إليَّ أن لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق).
قبل الكلام حول هذا الحديث أحب أن أنبه لثلاثة أمور، الأول: لا تشك طرفةً في حبي لعلي بن أبي طالب، رضي الله عنه، ثانيًا: لا تشك طرفةً في صدق عليٍّ، ثالثًا، لا تشك طرفةً في موثوقية علم الحديث ودقته، لكنه خاضع للنقد بمعاييره وطُرقه.
إذًا، هذا الحديث فيه على حدِّ بحثي ثلاث علل:
الأولى: وهي الأشد والتي سقت هذا الحديث شاهدًا لما أردتُ بيانه أن الحديث يدور على "عدي بن ثابت" وهو شيعي رافضي. قال أبو حاتم: "كان -أي عدي بن ثابت- إمام مسجد الشيعة وقاصهم".
والأئمة قد اختلفوا في الرواية عن صاحب البدعة كحال هذا، على ثلاثة أقوال، القبول مطلقًا ما دام ثقة صادقًا، والرد مطلقًا لأنه مبتدع ولا يؤمن كذبُه، والقول الثالث قبول روايته مالم تدعم بدعته، وهو اختيار الحافظ ابن حجر، شارح صحيح البخاري.
وعلى القولين الأخيرين لا تجوز رواية "عدي بن ثابت" هذا، فهو شيعي رافضي، وهو داعية إلى مذهبه، والحديث هذا يدعم بدعته.
الثانية: الحديث فيه تدليس الأعمش عن عدي، فقد رواه بالعنعنة، وهو وإن كان تدليس الثقة مقبولة عند بعضهم إلا أنها في مثل هذا الموطن أدعى للقول بالرد.
الثالثة: وهي علة معنوية، إذ كيف يمتحن الناس بحب علي بمفرده، فيكون حبه إيمانًا وبغضه نفاقٌ، نعم بمجموع الصحابة وهو منهم، لكن بمفرده هذا بعيد، خصوصًا إن علمنا أن بعض الصحابة كان يكرهه، بل بعضهم قاتل بعض، فهم بشر.
وقد حاول بعض الشراح توجيهه بأن المقصود: من شُعب الإيمان حب علي ومن شعب النفاق بغض علي، وليس المقصود الإطلاق. وهذا بعيدٌ فإن هذا الأمر ليس خاصًا بعليٍ، بل بكل مؤمن، فحب كل مؤمن شعبة من شعب الإيمان وبغضه شعبة من شُعب النفاق.
وحاول بعضهم توجييه بأن المقصود: حب علي من أجل دينه إيمانٌ وبغضه من أجل دينه نفاق، وهذا بعيدٌ كذلك، فكل شخص تحبه من إجل دينه الإسلام فهو إيمانٌ وكل شخص تكرهه من أجل دينه الإسلام فهو نفاق.
والمقصود أن هذه الرواية من حيث المعنى مشكلة أيضًا، فإذا انضمت إلى مشكلة السند، قوي الإشكال في الحديث.
والله أعلم.
- اليوم
- الأسبوع
- الشهر