ترتيبات لإدراج الدان الحضرمي ضمن التراث الثقافي لـ"اليونسكو"

الساعة 05:19 مساءاً (يمن ميديا - غرفة الأخبار )

 

ناقش لقاء عقد، اليوم الأحد، في مدينة سيئون، برئاسة وكيل محافظة حضرموت المساعد لشؤون الوادي والصحراء عبدالهادي التميمي، ترتيبات إعداد ملف الدان الحضرمي لتقديمه إلى منظمة اليونسكو لإدراجه ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي.

وناقش اللقاء الذي ضم فريق من وزارة الثقافة ومدير مكتب الثقافة بالوادي والصحراء احمد بن دويس التهيئة والاعداد لإقامة ندوة بمدينة سيئون حول الدان الحضرمي في 24 من الشهر الجاري.

وستقدم الورشة أوراق عمل من باحثين ومختصين وجهات رسمية من عموم المحافظات حول استكمال ملف يبرز القيمة العالية للتراث الثقافي اليمني المتمثل بعنصر الدان الحضرمي تمهيدا لرفعه للمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم التراثية " اليونسكو ".

وكان وزير الثقافة اليمني مروان دماج، قد وجّه خلال اجتماع في مدينة عدن مطلع الشهر الجاري، بتشكيل فريق عمل من المختصين والباحثين لأعداد الملف بأسرع وقت وبحرفية تبرز القيمة العالية للتراث الثقافي اليمني المتمثل بعنصر الدان الحضرمي.

وقال دماج، في تصريح نقلته وكالة سبأ الرسمية، إن "اليمن وقعت في عام 2006م على اتفاقية اليونسكو 2003م لحماية التراث الثقافي غير المادي ، لكن ومنذ ذلك الحين لم تقم بإدراج أي عنصر من عناصر التراث الثقافي غير المادي اليمني".

وأكد وزير الثقافة على أهمية ادراج عنصر الدان الحضرمي في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لتعريف العالم بجزء مهم من الارث الثقافي لليمن الى جانب توثيقة لدى اهم المؤسسات الثقافية العالمية وحفظه وتثبيت هويته اليمنية الحضرمية.

وأضاف أن "جذور الدان الحضرمي ضاربة في عمق الثقافة اليمنية ويلعب دوراً هاماً في الهوية الثقافية والاجتماعية اليمنية ويمثل جزء من الثقافة المعاصرة بفضل روعته ومهارة فنانيه إضافة إلى قيمته كدليل تاريخي على أصالة الثقافة والفن اليمني ".

يشار إلى أن الدان الحضرمي سيكون ثاني عنصر من عناصر التراث غير المادي في اليمن الذي سيتم إدراجه في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية بعد أن تم ادراج الأغنية الصنعانية في قائمة التراث العالمي عام 2003م.

 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص