2021/06/03
الصحة العالمية تعلن موعد تطعيم الكوادر الطبية بلقاح كورونا في مناطق سيطرة الحوثي
أكد مسؤول في منظمة الصحة العالمية، بأن حملة التطعيم ضد مرض كوفيد-19 في المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية ستبدأ الاسبوع القادم.
 
ونقلت وكالة "رويترز"، عن ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن أدهم عبد المنعم، قوله "بأن عشرة آلاف جرعة لقاح وصلت إلى مطار صنعاء يوم الاثنين ووضعت في مخازن تبريد".
 
وأضاف، أن أفراد الطاقم الطبي فقط هم من سيتلقون التطعيم في هذه المرحلة التي ستبدأ الأسبوع المقبل بصنعاء.
 
وبدأت حملة التطعيم في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في 20 أبريل الماضي باستخدام دفعة أولى تشمل 360 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا من برنامج كوفاكس العالمي.
 
وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، اتهمت ميليشيات الحوثي "بحجب المعلومات المتعلقة بمخاطر فيروس كورونا وتأثيره" وتقويض الجهود الدولية لتوفير اللقاحات في المناطق الخاضعة لسيطرتها.
 
وقالت المنظمة الدولية في تقرير لها: "منذ بداية انتشار فيروس كورونا باليمن في أبريل (نيسان) 2020، سعى مسؤولون حوثيون إلى نشر معلومات مضللة حول الفيروس واللقاحات".
 
وأضاف التقرير: "بعد بدء الموجة الثانية من فيروس كورونا في اليمن في مارس (آذار) 2021، تضاعف عدد الحالات المؤكدة، إلا أن سلطات الحوثيين في صنعاء تتبع سياسة حجب البيانات عن الحالات والوفيات".
 
وتابع: "لم تصل أي لقاحات إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين .. يجب اتخاذ خطوات فورية لتسهيل الجهود وتوفير اللقاحات في شمالي اليمن ووقف نشر المعلومات المضللة حول الفيروس".
 
ونقل البيان عن مايكل بيج نائب مدير الشرق الأوسط في "هيومن رايتس ووتش" قوله: "القرار المتعمد من سلطات الحوثيين بإخفاء العدد الحقيقي لحالات كورونا ومعارضتها للقاحات يهددان حياة اليمنيين".
 
وأضاف أن "التظاهر بعدم وجود فيروس كورونا ليس استراتيجية لتخفيف المخاطر ولن يؤدي إلا إلى معاناة جماعية".
  
وسجلت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا التابعة للحكومة المعترف بها دوليا (6759) منها (1323) وفاة و(3472) تعافي، حتى مساء أمس، غير أن العدد الحقيقي يُعتقد أنه أكبر بكثير إذ تقيد الحرب إجراءات الفحص والتسجيل.
 
 
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن ميديا www.yemen-media.com - رابط الخبر: http://ye-media.net/news2670.html