2019/06/13
الأمم المتحدة: المظاهر الحوثية المسلحة لا تزال موجودة في ميناء الحُديدة بشكل كبير

 

دعت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، ميليشيات الحوثي إلى الإسراع بإكمال عملية إزالة جميع المظاهر العسكرية في ميناء الحديدة، بما في ذلك الخنادق كجزء من التزامهم.

وقالت المنظمة، في بيان لها، إن المظاهر المسلحة في مينائي الصليف ورأس عيسى قد انتهت، لكنها موجودة في ميناء الحُديدة إلى حد كبير.

وأضاف البيان أن رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاقية الحُديدة الفريق مايكل لوليسغارد دعا الحوثيين إلى إكمال عملية إزالة جميع المظاهر العسكرية بسرعة، بما في ذلك الخنادق.

وأشار البيان إلي أنه يتعين على بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحُديدة (أونمها) التأكد من حجم قوة خفر السواحل المتُفق عليها (450 فردًا).

وفي 14 مايو/ أيار الماضي، زعمت مليشيا الحوثي أنها اختتمت المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في محافظة الحُديدة، وموانئها، وهي: الحُديدة، الصليف، ورأس عيسى، في حين قالت الحكومة الشرعية إن هذه الخطوة المزعومة مخالفة لاتفاق السويد، فضلاً عن أنها عملية استبدال ملابس عناصر المليشيات بأخرى رسمية، ووصفت هذه الخطوة بأنها "مسرحية مكشوفة".

وكانت الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي، قد توصلتا في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلى اتفاق في السويد بشأن ملفات عديدة، بينها الوضع في الحديدة، برعاية الأمم المتحدة.

وينص الاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي، في ديسمبر الماضي، إلى اتفاق في السويد، ينص على سحب قوات المليشيات من الحديدة وموائنها، بحلول 7 يناير/ كانون الثاني الماضي، إلا أن المليشيات تواصل تعنتها وعرقلة تنفيذ الاتفاق.

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن ميديا www.yemen-media.com - رابط الخبر: http://ye-media.net/news2033.html