2019/06/10
تضرر آلاف الأسرة في عدن ولحج جراء السيول وتحذيرات من "كارثة بيئة"

 

أفادت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في اليمن، بأن أكثر من 3 آلاف أسرة تضررت جرّاء سيول الأمطار الغزيرة التي تشهدها العاصمة المؤقتة عدن ومحافظات أخرى جنوب وشرق اليمن.

وأوضحت الوحدة في تقرير لها إلى أن محافظة لحج تصدرت الأرقام بقرابة 1385أسرة، ثم عدن وحضرموت وتعز.. مؤكدة أن النازحين بحاجة ماسة إلى مواد غذائية وإيوائية، وحقائب صحية وأدوات تنظيف، إضافة إلى تجهيز عيادات طبية متنقلة للوقاية من الكوليرا، وتوفير دورات مياه ومياه شرب نظيفة لكل المخيمات.

ونوّه التقرير إلى أن عدم توفير المواد الإيوائية والصحية سيؤدي إلى حدوث كارثة بيئة، وتفشي الأمراض في المخيمات، بسبب تكدس القمامة وانتشار المياه الراكدة.

وشهدت مدينة عدن ولحج، منذ مساء السبت الماضي، هطول أمطار غزيرة، جراء المنخفض الجوي، وأغرقت السيول الجارفة الأحياء والشوارع، وعطّلت شبكة الكهرباء، وألحقت أضرارًا مادية وخسائر أخرى بشرية.

وفي السياق، وجّه رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، حكومته بتسخير كافة الإمكانات لمواجهة الأضرار الناجمة عن سيول الأمطار، واعتماد موازنة طارئة لمواجهة كارثة السيول في عدن والمناطق المجاورة.

كما وجّه الرئيس هادي خلال اتصال هاتفي بمحافظ عدن أحمد سالمين ربيع، بتشكيل لجنة طوارئ في مختلف مديريات المحافظة وأخرى لتقييم حجم الإضرار.

من جانبه، دعا رئيس البرلمان سلطان البركاني، دول تحالف دعم الشرعية في اليمن إلى تقديم الدعم والمساعدة المختلفة لإنقاذ المتضررين، ودعا النواب في عدن إلى إعداد تقرير عاجل بشأن الوضع في مدينة عدن إلى هيئة رئاسة البرلمان.

واليوم الاثنين، أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بدء حملة مساعدات غذائية وإيوائية عاجلة للنازحين المتضررين من السيول في مخيمات عدن ولحج، بالتعاون مع القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

وبحسب بيان للمركز فقد تم البدء بتوزيع الخيام والبطانيات والبسط والسلال الغذائية، لـ 1800 نازح.

وثمنت الحكومة اليمنية الاستجابة السريعة من قبل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية والبرنامج السعودي لإعادة إعمار اليمن، والهلال الاحمر الاماراتي، وعدد من الهيئات الاغاثية العاملة في عدن.

وأشاد وزير الادارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح بالاستجابة السريعة لتحالف دعم الشرعية لإغاثة المتضررين من السيول والأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظات عدن، لحج، ابين، وحضرموت.

وأكد الوزير فتح، أن المعالجات السريعة لما خلفته السيول من أضرار بحق الممتلكات الخاصة والعامة محل متابعة وإشراف مباشر من قبل الحكومة.. لافتاً إلى أن الحكومة تعمل وبالتنسيق مع المانحين والأشقاء على المعالجة السريعة لجميع الأضرار.

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن ميديا www.yemen-media.com - رابط الخبر: http://ye-media.net/news2021.html