2019/03/09
انقلاب الحوثيين تسبب في مقتل وإصابة ٢٤٥٠ امرأة

 

أكدت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ابتهاج الكمال، "أن ميليشيا الحوثي منذ انقلابها في 21سبتمبر 2014 تسببت في مقتل 500 امرأة، وإصابة 1950 بإصابات متنوعة، منها3230 حالة نفسية، و11 حالة تعذيب، وحالة إخفاء قسري".

وأوضحت الكمال، في تصريح بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أن أكثر من 3 ملايين و250 الف امرأة في سن الانجاب تتراوح أعمارهن ما بين 19 – 49 عاماً معرضات لنوع محدد من الأمراض، نتيجة عدم تلقيهن الدعم الطبي والرعاية الصحية المتكاملة، بسبب القيود المفروضة على عمل المنظمات الأممية والدولية في مناطق سيطرة المليشيا، منهن 750 ألف امرأة نازحة، وأكثر من 14 ألف امرأة معرضة لحدوث مضاعفات كبيرة أثناء الولادة، حسب ما نقلته وكالة سبأ الحكومية.

وبحسب الدكتورة الكمال، فإن حالات العنف والانتهاك التي تعرضت لها المرأة في مناطق سيطرة الحوثيين- خلال 2018م فقط- تجاوزت أكثر من 120 حالة قتل، و115 إصابة منهن 13 إصابة مباشرة بالألغام، إضافة إلى اعتقال الحوثيين لـ 18 امرأة وطالبة من جامعة صنعاء واقتادتهن إلى جهة مجهولة بتاريخ 6 أكتوبر 2018 م، فيما تعرضت 3 نساء للضرب والاعتداء، أدى إلى إصابتهن بجروح بالغة بتاريخ 6 أكتوبر 2018م.

وأشارت الكمال، إلى أن الميليشيا قامت بتأسيس خلايا نسائية مسلحة تحت اسم (الزينبيات) وأعطت هذه الخلايا مسؤولية اعتقال وتعذيب النساء ومداهمة المنازل، ونفذت عمليات اختطاف واعتقال لأعداد كبيرة من النساء في صنعاء خلال أوقات متفاوتة من العام الحالي، وقامت بتعذيبهن في سجون خاصة اعدت لهذه المهمة.

وناشدت الكمال في تصريحها، كل ضمير حي في العالم بالوقوف الى جانب الشعب اليمني للخروج من هذه الحرب والعمل على انهاء الانقلاب وإحلال السلام في البلاد من خلال إنهاء الإنقلاب.. مطالبة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بضرورة اتخاذ موقف واضح وقوي إزاء ممارسات المليشيات.

ودعت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل المنظمات الدولية المعنية بالمرأة بالوقوف إلى جانب المرأة اليمنية والضغط لاتخاذ موقف قوي وحازم لإيقاف الجرائم والانتهاكات التي تمارسها المليشيا الحوثية ضد المرأة اليمنية.

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن ميديا www.yemen-media.com - رابط الخبر: http://ye-media.net/news1699.html