حملة اعتقالات حوثية لأتباع المؤيدي والأخيرون يتداعون لبحث خيارات الرد
ميليشيا الحوثي،

الساعة 03:35 صباحاً (يمن ميديا - وكالات )

كشفت مصادر خاصة وأخرى محلية من عدة مناطق، عن قيام مليشيا الحوثي بحملة اعتقالات واسعة، الثلاثاء 11 يناير/ كانون الثاني، طالت أتباعا للمرجع الزيدي محمد المؤيدي، على خلفية فتاوى بمنع القتال تحت راية زعيم المليشيا المدعو عبدالملك الحوثي.

وذكرت المصادر أن عناصر المليشيا قامت بحملة اعتقالات واختطافات لأنصار محمد عبدالله عوض المؤيدي، وعبدالحميد أبو علي، في محافظتي صعدة وعمران.

مقابل الحملة الحوثية أشارت المصادر إلى تداعي أنصار المؤيدي في محافظات صعدة وعمران وحجة إلى عقد اجتماع عاجل لبحث خيارات الرد على الاستهداف الحوثي لجماعتهم.

ويعتبر محمد المؤيدي الخليفة الثاني منذ العام 2014 للمرجعية الدينية الزيدية مجد الدين المؤيدي، المنازع التقليدي على قيادة المذهب الزيدي في محافظة صعدة، معقل الجانبين، لبدر الدين الحوثي، أبي مؤسس المليشيا الحوثية حسين بدر الدين الحوثي، وأخيه زعيم المليشيا الحالي عبدالملك بدر الدين الحوثي.

وأكدت المصادر أن الخلافات بين الطرفين ليست وليدة اللحظة، وتمتد لعقود، حيث سبق لجماعة المؤيدي أن عممت، منتصف العام 2019، على أنصارها بوقف الخطابة في المساجد التابعة لها في صعدة وخارجها، إثر تعرُّض بعض أنصارها للسجن والتهديدات، وكذا الهجوم الحوثي على منزل عبدالحميد أبو علي، أحد فقهاء الجماعة.

يشار إلى أن جماعة المؤيدي لها تواجد ثقافي وثقل عددي في ذات مناطق نفوذ وسلطة مليشيا الحوثي التابعة لإيران، بما في ذلك أهم المحافظات المزودة للمليشيا بالعناصر العقائدية، صعدة، حجة، عمران، صنعاء، وذمار.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
أحدث الأخبار
الأكثر قراءة
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر