موظف سابق في أوكسفام البريطانية يصف بيانها بشأن تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية" بـ"المعيب" ويوجه لها 7 أسئلة

الساعة 04:57 مساءاً (يمن ميديا- خاص)

 

وجّه الناشط اليمني في المجال الحقوقي والإنساني سيف أحمد الحدي، (7) أسئلة إلى منظمة أوكسفام البريطانية، رداً على بيانها الذي ردّت فيه على قرار الخارجية الأمريكية تصنيف مليشيا الحوثي (ذراع إيران في اليمن)، كـ"منظمة إرهابية".

وكانت أوكسفام، قد اعتبرت في بيانها الذي أثار استغراب اليمنيين وفجّر غضبهم، عزم الخارجية الأمريكية تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية "سياسة خطرة وغير مجدية، كما أنها ستعرّض حياة الأبرياء للخطر".

واعتبر الحدّي، وهو موظف سابق في أوكسفام، أن هذا البيان يعد دعماً من المنظمة للإرهاب، وطلب في تدوينة بصفحته على "فيس بوك"، من اليمنيين أن يكتبوا ردودهم على هذا البيان تحت هاشتاج "#اوكسفام_تدعم_الإرهاب".

ووصف الحدّي، بيان أوكسفام، بأنه "معيب" و"كيل بمكيالين" وقال مخاطباً موظفي المنظمة: "بالنسبة للأخوة في أوكسفام، أنا أعتبر بيان مكتبكم في أمريكا معيب، وأعتقد إن الكيل بمكيالين هو جريمة بحق مبادئ العمل الإنساني".

وأضاف: "يا زملاء وزميلات العمل الإنساني في أوكسفام، سيجتمع كل الموظفين في اجتماعهم الأسبوعي أو اجتماعهم الأمني وسيتم تبادل الأخبار عن المشاريع وغيرها، فهل ممكن أن يتم مناقشة تبعات هذا الاجتماع وتسألوا أنفسكم الأسئلة التالية".

وهنا يعيد "يمن ميديا" نشر الأسئلة السبعة التي وجّهها أحمد الحدّي للمنظمة وموظفيها، كما كتبها بصفحته على الفيسبوك:

- ما هي المخاطر الأمنية التي قد يواجهها موظفي أوكسفام في المناطق التي يرتكب فيها الحوثي الجريمة تلو الأخرى؟ كيف سيكون مستوى القبول المجتمعي؟
- لماذا تعتبر أوكسفام إن ادراج التحالف في القائمة السوداء لمنتهكي حقوق الطفل يعتبر انتصاراً للعدالة والإنسانية ولكن بنفس الوقت تعتقد إن إدراج الحوثي ضمن قوائم الإرهاب سيعرض حياة الأبرياء للخطر؟
- لماذا تعتقد أوكسفام أن إيقاف بيع السلاح للتحالف سيساعد في إيقاف الحرب ولكن بنفس الوقت تعتقد إن تصنيف الحوثي كجماعة إرهابية لن يساعد في حل النزاع وإنه يعتبر سياسة خطرة وغير مجدية؟
- لماذا تعتقد أوكسفام أن محاكمة التحالف في المحاكم الدولية سيساهم في تحقيق العدالة ومعاقبة المجرمين ولكن بنفس الوقت تعتقد أن تصنيف الحوثي كجماعة إرهابية لن يساهم في تحقيق العدالة بخصوص الانتهاكات والتجاوزات التي اُرتكبت اثناء الحرب؟
- لا تنسو أن تسألوهم عن التدليس والكذب على العالم وتقول أوكسفام إن شمال اليمن كله يقع تحت سلطة الحوثي؟ إلا إذا كنتوا تعتقدوا إن مأرب والجوف وصعدة وغيرها من محافظات الشمال تقع في مضيق باب المندب فلا لوم عليكم!
- لا تنسوا أيضاً أن تسألوهم من أين لهم بهذه الإحصائية التي تقول لهم إن ٧٠٪ من الشعب اليمني يعيشون في مناطق سيطرة الحوثي؟
- وكمان اسألوهم لماذا تعتقد أوكسفام أن تصنيف الحوثي كجماعة إرهابية هو الخيار الأكثر قسوة؟ هل كانت تريد أن نسميه المنقذ والمحرر وأن نفرش له السجادة الحمراء إلى غرف نومنا؟!

والأحد الماضي، أعلنت الخارجية الأمريكية في بيان، عزمها تصنيف مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، "منظمة إرهابية"، ووضع زعيمها عبد الملك الحوثي، والقياديين فيها، عبد الخالق الحوثي، وعبد الله يحيى الحاكم، في قائمة الإرهابيين الدوليين.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
أحدث الأخبار
الأكثر قراءة
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر