الجامعة العربية تُدين تسليم إيران مقر سفارة اليمن بطهران لمليشيا الحوثي

الساعة 07:24 مساءاً (يمن ميديا - متابعات )

 

 

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، عن شجبه واستنكاره لما أقدمت عليه السلطات الإيرانية، من اعتراف رسمي بتمثيل الميليشيا الحوثية لديها وتسليمها مقر البعثة الدبلوماسية للجمهورية اليمنية في طهران والمباني التابعة لها وأموالها وممتلكاتها.

واعتبر الأمين العام للجامعة العربية- في بيان صحفي اليوم، نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط- هذه الخطوة خروجًا فاضحًا عن الأعراف الدبلوماسية وانتهاكًا صريحًا لميثاق الأمم المتحدة واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة خاصة قرار 2216.

وصرح مصدر مسئول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية- في البيان ذاته- بأن مثل هذه الخطوة تعكس إصرارًا ايرانيًا على الإمعان في السلوك العدائي بهدف زعزعة استقرار اليمن بما يترتب عليه من تهديد لأمن جيرانه.

وشدد المصدر على دعم الجامعة العربية الكامل لكل ما تتخذه الحكومة اليمنية الشرعية من إجراءات قانونية وسياسية ملائمة للتصدي لهذا السلوك الإيراني حفاظا على سيادتها واستقلالها، مشيرا إلى ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي، ممثلا في مجلس الأمن، بمسئولياته في هذا الخصوص.

وكانت وزارة الخارجية اليمنية، قد أعربت عن إدانتها واستنكارها الشديدين لقيام النظام الإيراني الذي وصفته بـ"الداعم الأول للإرهاب في العالم" بالاعتراف بممثل مليشيا الحوثي الانقلابية وتسليمه المقار الدبلوماسية والمباني التابعة للجمهورية اليمنية في طهران .

وحملت وزارة الخارجية النظام الإيراني مسؤولية تبعات هذا الانتهاك الصارخ الذي يؤكد تورط إيران في دعم مليشيا الحوثي الانقلابية واعترافها بها، وكذا مسؤولية الإخلال بحماية مقارها وممتلكاتها الدبلوماسية المنقولة وغير المنقولة.. مؤكدة أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية المناسبة للتعامل مع هذا السلوك الإيراني المشين .

ودعت الخارجية "المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى إدانة هذا السلوك الباطل غير المسؤول".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني استقبل ممثل لميليشيا الحوثي في طهران باعتباره السفير اليمني في إيران.

وقالت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء أن روحاني استقبل من وصفته "السفير اليمني الجديد لدى طهران ابراهیم محمد بن محمد الدیلمي" اليوم الثلاثاء.

وكانت ميليشيا الحوثي قد أعلنت في وقت سابق تعيين إبراهيم الديلمي "سفير" لها لدى إيران، في خطوة أكدت الحكومة الشرعية أنها "انتهاك للأعراف الدولية وقرارات مجلس الأمن".

ويُعد الديلمي من المنتمين إلى سلالة زعيم ميليشيا الحوثيين، ومن أتباع الجماعة الذين تلقوا تعليماً طائفياً في إيران وفي الضاحية الجنوبية لبيروت، وهو نفسه مدير قناة "المسيرة" الحوثية التي تبث من الضاحية الجنوبية في لبنان وبدعم من إيران وحزب الله.

وعقب تعيين الديلمي، أكدت الحكومة اليمنية الشرعية عزمها تقديم مذكرة احتجاج رسمية إلى الأمم المتحدة بشأن اعتراف إيران بميليشيا الانقلاب الحوثية وإقامة علاقات دبلوماسية معها.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي إن "الحوثي قام بنقل العلاقة التكاملية بين الطرفين من تحت الطاولة إلى العلن، وهذا يؤكد أن الحوثيين أحد الأذرع العسكرية للحرس الثوري الإيراني".

 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص