- طارق صالح يعزّي الأمير محمد بن سلمان في وفاة الأمير بدر بن عبدالمحسن آل سعود بعث نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي- رئيس المكتب السياسي طارق صالح، برقية تعزية إلى أخيه سمو الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد- رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود.
- بعثة الاتحاد الأوروبي تدعو إلى إطلاق سراح الصحفيين اليمنيين المعتقلين دعت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن، إلى إطلاق سراح الصحفيين المختطفين، مؤكدة التزامها بدعم إعلام حر وحيوي في اليمن.
- صور| سياسي المقاومة الوطنية يكرم عمال النظافة والتحسين في حيس والخوخة بمناسبة يوم العمال العالمي كرّم المكتب السياسي للمقاومة الوطنية، اليوم الجمعة، عمال النظافة والتحسين وعمال التشجير في مديريتَي حيس والخوخة (جنوب الحديدة)؛ بمناسبة عيد العمال العالمي.
شريط الأخبار
- أمين سياسي المقاومة الوطنية يلتقي عدداً من وجهاء الخوخة وحيس
- تعز: طبية المقاومة الوطنية تطلق حملة توعية واسعة للحد من الكوليرا في موزع.. فيديو
- طارق صالح يعزّي الأمير محمد بن سلمان في وفاة الأمير بدر بن عبدالمحسن آل سعود
- الأرصاد اليمني يتوقع استمرار هطول الأمطار الرعدية على عدة محافظات
- صور| سياسي المقاومة الوطنية يكرم أوائل الثانوية العامة في مدرسة الزهراء بالمخا
- طارق صالح يعزّي في وفاة المناضل الكبير أحمد مساعد حسين
- الإفراج عن 17 صياداً يمنياً كانوا محتجزين في إريتريا
- النفط يسجل أكبر انخفاض أسبوعي في 3 أشهر
- صور| سياسي المقاومة الوطنية يكرم عمال النظافة والتحسين في حيس والخوخة بمناسبة يوم العمال العالمي
- بعثة الاتحاد الأوروبي تدعو إلى إطلاق سراح الصحفيين اليمنيين المعتقلين
عادل الأحمدي
تصحيح الأغلوطة
2021/06/20
الساعة 07:40 مساءاً
تتعمد الآلة الدعائية للمشروع الإمامي العنصري تزييف العديد من حقائق التاريخ، ضمن لعبتها المفضلة في الطمس والتزوير والتدليس والتلفيق.
ومن ضمن هذا التشويه عمدت هذه الآلة السلالية إلى تصوير اليمن في الفترة الزمنية منذ مجيء يحيى الرسي الى اليمن ٢٨٤ هجرية، وحتى قيام ثورة ٢٦ سبتمبر ١٩٦٢ ميلادية، ١٣٨٢ هجرية، وكأنه كان تحت حكم الإمامة طيلة هذه الفترة، وهذه أكذوبة ينبغي التنبه لها، يقصد منها السلاليون إعطاء حكمهم نوعا من العراقة والاستمرارية، كما يهدفون من خلالها تصوير الشعب اليمني وكأنه كان راضيا بحكمهم العنصري الكهنوتي طوال ١١ قرنا، وهذا غير صحيح بالمطلق. ولذا يلزم التفريق والفصل والتمييز بين تاريخ مجيء المجرم الرسي لليمن، وبين الفترة التي استطاع فيها بعض أحفاده بسط حكمهم على أنحاء من البلاد.
والحقيقة أن الإمامة لو استتب لها الحكم ٧٠ عاما بأكملها دون مقاومة، لكان هذا الشعب انتهى كهوية وكمجموع بشري. لكن الدول اليمنية هي التي سادت أغلب هذه الفترة ووصل سلطان بعضها الى مكة شمالا وظفار شرقا، وامتد حكم بعضها قرونا. هذا بالإضافة الى الغزاة من أتراك ومماليك وانجليز. لكن الفارق بين الدول اليمنية المتعاقبة وحكم الإئمة، أن الدول الوطنية اليمنية لا تعاود الظهور بعد ذهاب حكمها في الأغلب، بينما مشروع الإمامة ظل مستمرا ومتواصلا رغم عقمه، وذلك لأسباب بينها الرابط السلالي والمحرك المذهبي وخلافات اليمنيين.
وفي السياق من المهم الإشارة أن الدول الوطنية المتعاقبة في اليمن (زياديين، يعفريين، نجاحيين، صليحيين، رسوليين، كثيريين، قعيطيين، طاهريين.. الخ)، قد تركت مآثر تاريخية في العمران والإدارة والتعليم والخدمات، وضربت نماذج باهرة في الرقي والازدهار، وعلى العكس من ذلك، كان المشروع السلالي دائما، معول الهدم الذي يجعل التراكم الحضاري الوطني شحيحا رغم غزارة الإنجاز.
ولتوضيح الصورة علينا تأمل هذا الجدول الزمني منذ بداية القرن الثالث الهجري، والمستقى من كتاب الفكر والموقف لمحمد أحمد نعمان:
– من 204 إلى 229هـ انفراد الزياديين.
– 229 – 267هـ اشتراك الزياديين، وبني يعفر.
– 267 – 284هـ اشتراك الزياديين، وبني يعفر، والقرامطة.
– 284 – 303هـ اشتراك الزياديين، وبني يعفر، والقرامطة، والضحاك، وآل الكرندي.
– 303 – 389هـ اشتراك الزياديين، وبني يعفر، والأئمة.
– 389 – 407هـ اشتراك الزياديين، والأئمة.
– 407 – 428هـ اشتراك بني نجاح، والأئمة.
– 428 – 473هـ اشتراك الصليحيين والأئمة.
– 473 – 492هـ اشتراك الصليحيين، والأئمة، وبني نجاح.
– 492 – 523هـ اشتراك الأئمة، وبني نجاح، وبني المغلس.
– 523 – 569هـ اشتراك اليامي الهمداني، وبني مهدي، وبني معن، وبني زريع، والأئمة.
– 569 – 626هـ اشتراك الأيوبيين والأئمة.
– 626 – 859هـ انفراد الرسوليين اجمالا.
– 859 – 925هـ اشتراك الأئمة، والطاهريين.
– 925 – 945هـ اشتراك الأئمة، والجراكسة المصريين.
– 945 – 1045هـ اشتراك الأئمة، والأتراك.
– 1045 – 1234هـ السلاطين والأئمة.
– 1234 – 1337هـ الأئمة، والسلاطين والأتراك.
– 1337 – 1381هـ الأئمة والسلاطين والانجليز.
من هنا، وكما أسلفنا، فإن أسطورة “الألف عام” تظل تدليلاً دامغاً على كون الإمامة مشروعاً مستمراً بغض النظر عن حقيقة تجسُّدِه على سدة الحكم في عاصمة وراية ونشيد.
فالإمام وفقا لخرافة البطنين، إما “قاهر ظاهر أو خفي مستتر”. وبالتالي فإن من الضرورة وفقا لهذه النظرية، أن يكون هنالك إمام منصوب ولو في قرية نائية في سفوح “شهارة” أو “حيدان” أو “الأهنوم” حتى ولو كانت أقاليم الدولة كلها بيد دولة وطنية تبسط حكمها على كل شبر من تراب اليمن.
وهكذا فإن “الإمامة القروية” قد تنام قروناً إلى أن يكتب لها الظرف المناسب لكي تتجسد على رقعة من الأرض، بل قد يتنازع إمامان قرويان أو أكثر، الإمامة بينهم، فيما الحكمُ بيد دولةٍ قائمة لا علاقة لها بمشروع الأئمة بأية حال.
إذن، نحو ألف ومئة عام منذ مجيء هذا المشروع المدمر، ظلت الآلة العنصرية خلاله تلعب دوراً متصلاً في كبح جماح الشعب اليمني وعرقلة تطوره وهدم مؤسساته وإشعال الحروب والفتن بين مكوناته، لكن الحكم لم يستتب لها سوى عقود قليلة وعلى مساحة محدودة من الأرض، إذ في العادة ينجح المشروع السلالي في هدم الدولة الوطنية والوصول الى الحكم، لكنه سرعان ما يفشل في إدارته، ويتم تنحيته بعد أن يكون قد حصد أرواح مئات الآلاف من اليمنيين ودمّر الكثير من العمران والعلوم.
إضافة تعليق
أحدث الأخبار
الأكثر قراءة
- اليوم
- الأسبوع
- الشهر